ريادة الاعمال الخضراء في الاردن SWITCHMEDبالشراكة مع مركز تطوير الاعمال -BDC تنفذ حلقات نقاشية للمنظومة الاقتصادية الخضراء

نفذ مركز تطوير الاعمال-BDC و بالشراكة مع مبادرة حوض الأبيض المتوسط الإسبانية – SWITCH MED جلسة نقاشية تفاعلية بعنوان الاستثمار في ريادة الأعمال الخضراء و تطوير الأدوات التمويلية لدعم المشاريع الخضراء و الاستثمار فيها و تسهيل سبل التشبيك و التواصل بين أصحاب المشاريع الريادية و المستثمرين كما و شارك في الجلسة عدة جهات داعمة وتمويلية و تم الاتفاق على وضع آلية للتعاون في دعم المشاريع الخضراء و تمت الجلسة ضمن نشاطات برنامج ريادة الأعمال الخضراء المنفذ من قبل مركز تطوير الاعمال.
وقد لخصت نتائج الحلقات النقاشية للمنظومة الاقتصادية الخضراء ي الاردن الى العمل على تأسيس شبكة من الجهات الداعمة لريادة الاعمال الخضراء في الاردن و تصميم اداة متخصصة لتمويل المشاريع الخضراء و الصديقة للبيئة.
و تأتي هذه الفعالية كجزء هام للتعاون بين الجهات التمويلية والصناديق الاستثمارية ومركز تطوير الاعمال لدعم و تنمية المشاريع الريادية وخاصة الخضراء منها والتي تعنى بالحفاظ على البيئة، وفتح مجالات جديدة للشباب الأردني لبناء مشاريع ريادية تسهم في توليد مصادر دخل مختلفة للشباب الأردني في مختلف المحافظات وبذات الوقت تساعد على زيادة التشغيل والتشغيل الذاتي.
وبين غالب حجازي المدير العام لمركز تطوير الاعمال - BDC أن برنامج ريادة الأعمال الخضراء المنفذ من قبل مركز تطوير الأعمال-BDC  سيشكل حافزا حقيقيا للشباب الأردني للبدء بمشاريع تتعلق بالزراعة والبيئة والطاقة والمياه وادارة النفايات والتي تعكس بشكل مميز رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.
حيث أن المركز حمل على عاتقه منذ نشأتة عام 2004 تحفيز الشباب الأردني للبدء بمشاريعهم الخاصة و أن التشغيل الذاتي هو الحل الأكثر فعالية للحد من نسب البطالة. حيث سيساهم المشروع في تدريب 120 ريادي أعمال في مجال ريادة الأعمال الخضراء على مدار سنتين، كما سيتم احتضان ما يقارب 16 فكرة ريادية من مخرجات التدريب وتقديم خدمات التشبيك والاستثمار لتعظيم الفائدة وزيادة الجهات القادرة على خلق مشاريع ريادية خضراء لتشغيل الشباب وفتح مصادر دخل جديدة.
يذكر بأن مركز تطوير الأعمال يقوم بتنفيذ مشروع تطوير ريادة الأعمال الخضراء الممول من الإتحاد الأوروبي وبالتعاون مع منظمة (SCP/RAC)\ Switch Med الإسبانية بهدف نشر الوعي لريادة الأعمال في كافة محافظات المملكة وخلق بيئة داعمة لريادة الأعمال الخضراء من خلال بناء قدرات المؤسسات المحلية الأردنية والجمعيات البيئية على آلية تنفيذ وتحفيز المشاريع الريادية الخضراء واختيار خبراء اكْفاء يمتلكون الخبرة في مجال ريادة الأعمال والخبرة الفنية في مجلات البيئة، الطاقة، إعادة التدوير، المياه ، الزراعة والتكنولوجيا الخضراء. كما يشمل البرنامج على بناء قدرات رواد الأعمال المهتمين في تلك المجالات تقديم الإحتضان للمشاريع المتميزة منها بالإضافة الى التمويل و التشبيك مع المنظومة الإقتصادية لإقامة مشاريع مستدامة وذلك من خلال منصة الكترونية تفاعلية تضم كل من الرياديين والخبراء وشبكة المستثمرين في مكان واحد لتسهيل التفاعل بين عناصر المنظومة.